رسائل إخوان الصفى

مجلة ثقافية شاملة تهتم بالعلوم عامة والفنون والرياضة علم النفس والآداب من علوم إجتماعية دينية و تاريخية بالإضافة إلئ قصائد شعرية وموشحات أندلسية للغناء الشعري موجهة للقارئ المهتم بالثقافة العربية و الإسلامية

الإعجاز العلمي في القرآن

                        الإعجاز العلمي في القران الكريم


تعرضت الكثير من المصادر لموضوع الاعجاز العلمي في القران الكريم سواء بموضوعية او بإسهاب مبالغ فيه احيانا كثيرة لكننا في هذه المقالة سنكون موضوعيين جدا وحياديين دون المبالغة او البخس من حقيقة الاعجاز العلمي في القران .




-نبدأ بمسألة الحساب والأعداد :

نظرا لطول الايات المتعلقة بالميراث والأنصبة المحددة في القران لكل فرد وارث نذكر فقط بعض النسب و هي 
-حظ الأنثيين اي الضعف وهنا نتطرق للمضاعفات العددية  
-النصف والثلث والسدس والثمن...هنا يتطرق القران للأعداد الكسرية مثل1/2*   1/3*  1/6...
وقسمة هذه الأعداد تعطينا أعداد عشرية بالفاصلة وهذا اول تصريح علمي قديم بالاعداد الكسرية والعشرية كنظام جديد في الحساب .

 
الفيزياء الفلكية ونشأة الكون:


يقول سبحانه وتعالى:(فإذا إنشقت السماء فكانت وردة كالدهان)سورة الرحمن اية37
هنا يتوضح من الاية انه بعد الانفجار الكبير وتكون المادة والدخان تكونت الثقوب السوداء لتكون المجرات والنجوم مثل وردة تدور حول نفسها فتنشق منها بتلاتها وفروعها اي المجرات التي هي فرع يدور حول نفسه ايضا لتنشق منه النجوم التي تنشق منها الكواكب التي تنشق منها الاقمار.



-يقول سبحانه وتعالى :(يوم نطوي السماء كطي السجل للكتاب)سورة الانبياء اية 104
هنا توضيح اكثر لمعنى إنشقاق السماء مثل مخطوطة مطوية على شكل حلزوني وهي منشأ تكون المجرة الحلزونية المطوية .
-يقول سبحانه وتعالى:(فلا أقسم بالخنس الجواري الكنس)التكوير اية 15
توضيح اكثر للثقوب السوداء الدوارة التي تمتص المادة وتعيد صهرها لتكوين المجرات.
معجزة انشقاق القمر :(اقتربت الساعة وانشق القمر...)ظاهرة جيولوجية اعجازية بحتة تشبه انشقاق القارات على كوكب الأرض


-يقول سبحانه:(يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل)الزمر اية 15
هنا إقرار بأن الليل والنهار يتكوران على بعضهما البعض بالتناوب مما يتستدعي التفكر على ماذا يتكور الليل والنهار ؟ بالمنطق يتكوران على الارض التي نعيش فيها وبالتالي إقرار إعجازي بكروية الأرض كما قال الخوارزمي وابن حزم وعمر الخيام وغيرهم من علماء القرون الوسطى.



-الجيولوجيا:


يقول سبحانه وتعالى:(أولم ير الذين كفروا ان السماوات و الارض كانتا رتقا ففتقناهما)الانبياء اية 30
هنا تفسير واضح لزحزحة القارات وإنقسامها بعدما كانت رتقا واحدا اي قارة واحدة كبيرة انقسمت لعدة قارات والسماءانقسمت لعدة مجرات

 
-يقول سبحانه وتعالى:( أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها والله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب ). الرعد،اية 41
هنا تصريح واضح في علم الجيولوجيا لزحزحة القارات التي يدخل بعضها تحت القشرة القارية لقارة اخرى فتبدأ القارة السفلية بالإختفاء والنقصان تحت القارة العلوية.






-ويقول ايضا:(وترى الجبال تحسبها جامدة وهي تمر مر السحاب) النمل اية 88
هنا توضيح صريح اخر ان الجبال تتحرك ببطيء بسبب تحرك القارات واصطدامها ببعضها من مفهوم اخر لتتكون الجبال نتيجة اصطدام القارات مثل اصطدام شبة القارة الهندية بالقارة الاسيوية وتكون جبال الهمالايا اعلى نقطة في العالم والجبال نفسها تصبح نقط ترقيع ولصق بين القارات لثباتها ورسو الارض حسب قوله تعالى (والقى في الارض رواسي ان تميد بكم).




نظرية النسبية العامة:


- يقول سبحانه وتعالى :(وإن يوما عند ربك كألف سنة مما تعدون)الحج اية 47
من معنى الأية نفهم مقارنة النسبة اليومية السماوية الربانية التي تساوي الف سنة أرضية اي 365.32الف يوم ارضي مما قد يعني ان قضاء  يوم واحد في في بعد زماني او مكاني او زمكاني اخر يساوي الف سنة ارضية.

علم المحيطات
يقول سبحانه وتعالى في سورة الطور:(والطور وكتاب مسطور في رق منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور...)
البحر المسجور هو البحر المشتعل بالنار أسفل المحيطات والبحار وهذا مما لا شك فيه إعجاز علمي قراني خارق للزمان والمكان ويعززه الحديث النبوي الشريف:
لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غاز في سبيل الله فإن تحت البحر نارا وتحت النار بحرا



الفيزياء:

يقول سبحانه وتعالى في سورةالطارق اية11(والسماء ذات الرجع والأرض ذات الصدع)
فسر المفسرون مثل ابن عباس ان السماء ذات الرجع هي السماء التي تستقبل ركام السحب للماء المتبخر وترجعه للأرض مطرا وفسر مفسرون معاصرون ان السماء ذات الرجع هي طبقة الأيونوسفير الجوية التي تقوم  بإرجاع موجات البث الإذاعي المرسل من الارض نحو السماء ليرجع للارض لتلتقطه مستقبلات البث مثل الراديو والتلفاز




-البيولوجيا:


مظاهر الإعجاز العلمي القراني في خلق الانسان واضحة جلية لا نطيل التعمق فيها حسب الاية(ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبترك الله أحسن الخالقين ثم إنكم بعد ذالك لميتون ثم إنكم يوم القيامة تبعثون ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق وما كنا عن الخلق غافلين ) سورةالمومنون الايات 11الى 17





-أصل نشأة الخلق والتنوع :


يقول سبحانه وتعالى :(والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع...)النور اية 45
-سورة نوح اية 17(مالكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم أطوارا)
- قال الله تعالى: {قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق ثم الله ينشيء النشأة الآخرة إن الله على كل شيء قدير } العنكبوت:20

-علم النباتات:


القران مليء بالمفاهيم العلمية حول علم النباتات من تنوع الأزواج النباتية وتشابهها في النوع او اختلافها في الفصائل الى طرق العصر للزيوت التي ذكرت كصبغ للأكلين او لاستخراج السكر من النباتات . بل حتى أن القرآن تعرض لذكر السرابيل أو السراويل من القطران لمقاومة الماء.وأحيانا ذكر مساواة الأحجار الصدفية ولصقها  بزبر الحديد مثل المسامير  لبناء أسوار وحصون قوية ومتينة

المقال السابق المقال التالي